معلومات ونصائح مهمة لكل المدونين

السلام عليكم:
أهلا بكم إخواني المدونين .. كما نعلم جميعا أن في سابق العهد قبل سنوات قليلة كان إنشاء موقع إلكتروني بمتابة بناء مشروع كبير بأكمله يحتاج إلى ميزانية معقولة وعمل وجهد كبير ويحتاج إلى مجموعة من فريق العمل من مصممين ومبرمجين ومدونين ...

لكن ومع ظهور خدمة المدونات أصبح الأمر سهلا بعض الشيء وكانت المدونات تتكاتر بشكل متوسط إلا أن الأمر ساء كتيرا لما تطورت الخدمة وأصبحت خدمة المدونات خدمتا مجانية .. وهناك الكتير من المنصات التي تقدم هذه الخدمة ومنها على سبيل المتال منصة بلوجر التابعة لجوجل .. 

هذا الأمر جعل إنشاء مواقع الويب أكثر سهولة مما جعل مساحة الأنترنيت العالمية أكتر إزدحاما بالمواقع الإلكترونية وبذلك يصعب حجز مقعد ضمن المواقع الأفضل على المستوى العالمي .. 

الأمر الذي إضطر كبار محركات البحث مثل جوجل إلى تغيير بعض من خططه في تحديد المواقع التي تستحق الظهور في أول نتائج البحث .. هذه الخطط أو بالأحرى خوارزميات أصبحت أكتر صرامة عن ما كانت به سابقا .. إذ أنه يجب إتباع شروط معينة في بناء موقعك كي يستحق إهتمام من محركات البحث ويزيد تطورا .. وهنا نخص بالذكر عوامل السبو وشروطه ..

وهنا في هذه التدوينة سنطرح عليكم 5 من النصائح التي يمكن أن تساعدك كمدون في بناء موقع بناءا متينا يجعله ضمن المواقع المشهورة على الساحة العالمية ...




البداية الصعبة .. الصبر 

دائما وفي أي مشروع كما كان سواء على الويب أو على الواقع تكون بدايته صعبة وصعبة للغاية مهما كان نوعه .. وهذه أصعب مرحلة في بناء المشاريع وقد تواجه مشاكل تضطرك للإنسحاب قبل الإقلاع التام لمشروعك.. فالبنسبة للمواقع (المدونات) تعتبر البداية أصعب مرحلة حيت أن محركات البحث لا تولي إهتمام للمواقع الحديتة وبهذا في أن الزوار قد يكونو شبه منعدمين إن لم نقل منعدمين في أول التدوينات على الموقع .. والحل هو الصبر الكتير والقليل من الذكاء عبر إتباع إستراتيجة ناجحة لتجاوز البداية الصعبة .. طبعا لا يجب على المدون الإستسلام في هذه المرحلة فمن الطبيعي أن تكون صعبة للغاية .. فالمدون يشعر كأنه يحذث نفسه عندما يضع تدوينات ولا يجد متفاعلا معها وهنا يبرز دور المتابعين فشخصيا أرى أن بعض المتابعين للمدونات والمواقع الأدكياء أخص بالذكر هنا الأجانب .. أراهم يهتمون كتيرا بتشجيع المواقع الناشئة .. فالزائر دائما ما يضع كلمة تحفيزية على كل تدوينة يزوررها بأي موقع دون أن يهتم بصاحبه أو نوعه لأنه يعلم أنه لو شجعه سيزييد من حاسه على تقديم الأفضل .. وهذا غائب عند الفئات العربية وأسفاه على ذلك ... 
وأهم الإستراتيجيات لتجاوز مرحلة الإطلاق أو البداية هي الإعتماد على جلب الزوار يدويا دون الإعتماد على محرك البحث ( طبعا يجب الإهتمام بتحسين الموقع وإعداده لمحركات البحث وليس إهماله ) .. وذلك يكون عبر الشبكات الإجتماعية (الفييس بوك + تويتر + جوجل بلس ) .. ومن هنا يمكنك الحصول على عدد مهم من الزوار يرفع موقعك ويتقدم بخطورة إستعداد للآتي .. 

الإستمرار في التدوين .. خطر الإنقطاع 

إن نجاح أي موقع يعتمد أساسا على ما يحتويه من تدوينات فمن المستحيل أن يكون أي موقع يحقق نجاحا بدون الإستمرار في التدوين وتجديد لمحتواه .. بطريقة أخرى .. الزائر هو كائن حي له إحساس ودماغ فإذا شاهد زائر موقعك (مدونتك)  فمن الطبيعي أن يتدكره ويحفظه على حسب إذا كان محتوى موقعك يستحق التدكر وهذا راجع لك .. والسبب الذي يجعله يتدكره ويحفظه ربما في مفضلات المتصفح هو أنه قد يرغب مرة أخرى في زيارته يوميا أو كل أسبوع بحتا عن جديد التدوينات لهذا أشجع على الإستمرار دائما في التدوين كي يكون دائما الزوار على إطلاع بموقعك باحتين عن أي تدوينة جديدة ... فمتلا لو توقفت عن التدوين لمدة طويلة أسبوعين أو شهر فهذا سيسبب لك خسارة كبيرة لبعض المتابعين المهمين الدين يزورون موقعك كل مدة معينة إذ بعد اكتشافهم أنك توقفت عن وضع جديد التدوينات تلقائيا سيتوقفون عن زيارة الموقع ... والأفضل لتجاوز هذا المشكل هو وضع جدول عمل للتدوين متلا تدوينة كل يوم كمعدي متوسط أو ما يناسبك أنت كمدون ....

تقديم المعلومات الكافية .. 

مجال الويب مجال واسع جدا ونسبة كبيرة  من سكان العالم يتجولون فيه يوميا كبيرهم وصغيرهم عرب وأجانب .. طلاب وأساتدة وأطفال وباحتون ومدونون متلك ... ومعظم الزورا يتوجهون لموقعك بالصدفة عبر محركات البحث وذلك عن طريق جمل وكلمات يكتبها الباحث في محرك البحث لتظهر مجموعة من النتائج وقد تظهر مدونتك ضمن هذه النتائج ... هذا الأمر يحتم عليك الإهتمام بمحتوى موقعك وأقصد هنا المحتوى المفصل أي المعلومات التي تكتبها عن الموضوع المنشور في التدوينة فليس كل الناس عالمين بذلك الموضوع الدي دونته فهناك أناس مبتدئين وخبراء ومحترفين ... وعليك مراعاه كل فئة من الفئات المدكورة أتناء كتابة التدوية فلا تصعب شرح الموضوع ولا تشرح لحد الملل بل عليك الموازنة كي يفهم كل شخص .. فمتلا إعتمد مقدمات تعرف بموضوع التدوينة أو تعرف بمطلحات الموضوع المدون في الموقع وإن أمكن تضع وصلات تؤدي إلى صفحات ويب تشرح ما لم تقم بشرحه في التدوينة .. وهذا يزيد من إحترافية موقعك ويزيد حسن إنطباعه لذى الزائر ..

إظهار التدوينات المميزة في الواجهة ... تدكير وتجديد للزوار الجدد


بعد إنطلاقة الموقع بمدة طويلة وبداية تقدمه وتطور تلاحظ أن متابعيه يزدادون بشكل تدريجي ... لكن يصادف ذلك أن التدوينات الجديدة قد طمست التدوينات القديمة التي دونتها مع إنطلاقة الموقع ..  وكذلك فإن الزوار الجدد لموقعك الذين أصبحو يعدون بالمئات أو الآلاف لن يكون لهم فرصة لمشاهدة هذه التدويتات على واجهة موقعك والتي دونتها لما كان عدد زوار موقع يعد على رؤوس الأصابع .. وقد تكون هذه التدوينات أكتر جلبا للزوار من التدوينات الحديتة . لهذا حبدا لو تضع قائمة للمواضيع المتميزة في مكان بارز بموقعك حتى يتسنى للزوار الجدد مشاهدة أكتر التدويمنات تميزا والتي فاتتهم قبل زيارتهم لموقعك .. وهذا سيكسبك زوار أكتر إذ بدل أن يدخل زائر واحد ويقرأ الموضوع ويغادر قد تلفت المواضيع الموجودة بالجانب إنتباهه ويدخل ليقرأها وبذلك يصبح زائر واحد قد سجل زيارات متعددة ... وينصح بمنح شكل المدونات المميزة في حالة أضفتها تصميما مميزا يلفت النظر إليها ..

طريقة العرض .. نفس قيمة المحتوى


لا يكفي أن يكون المحتوى جيدا وممتازا بل حتى طريقة عرض هذا المحتوى وتصميمه يلعب دورا كبيرا في تحديد مصير الموقع .. لنفترض أن مدون أنشأ مدونة وكتب 100 تدوينة وتقدم موقعه جيدا .. لكن غير تصميم  موقعه وأصبح يعتمد خطا سيئا في كتابتة التدوينات ويعتمد تصميما مقاليا سيئا كالكتابة في فقرة واخدة أو خطوط متباعدة وبدون استعمال الألوان ومواضيع بدون صور .. كيف تتصور أن تكون ردة فعل الزائر أتناء مشاهدته لهذا المقال سيئ التصميم حتى لو كان المحتوى جيدا ... طبعا أقول لك سينفر من المقالة ومن المدونة ومن صاحبها ومن الويب بأكمله (ههه) بسبب ذلك التصميم السيئ .. بمعنى أخر كيفتقوم بكتابة مقالة تشرح لي فيها موضوع معين وأنت نفسك لم تنظم موقعك .. إذن لو كان ما تنصحني به وتشرحه لي في موقعك لطبقته أنت أولا ... لهذا يجب الإنتباه بشكل كبير ومنح الاهمية لتصميم الموقع بأكمله من الظاهر الخارجي حتى الداخلي والتفاصيل الصغيرة كالخط المعتمد والصور وطريقة تقسيم الموقع والألوان المعتمدة فيه .. وهناك مواقع حققت نتائج ممتازة فقط لحسن تصميمها وأناقتها لأن الزائر ينبهر بجمالية الموقع ويرغب بمشاهدته مرة أخرى ..


إتبع هذه النصائح وسترى نتائج إيجابية بإدن الله ... 

وكما دكرت لا تكن جامدا وحفزنا ولو بتعليق من أجل الإستمرار في تقديم الممتاز

هل لك نصائح أخرى ؟ أفدنها بها وشاركها معنا كي تعم الإستفادة ... 

تعليقات